المعلم الناجح هو من يستطيع أن ينجز أكثر عناصر من هذه المهام
أخي وعزيزي التربية اساس التعليم ...........
ومن مهام المعلم في التوجيه والإرشاد :
أخي وعزيزي التربية اساس التعليم ...........
1. تفهم
دور التوجيه والإرشاد في المدرسة والإسهام في التعريف بخدماته وبرامجه وتشجيعهم
على الاستفادة من هذه الخدمات في تحسين أداء الطلاب
2. تهيئة
المناخ النفسي والصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة بما يسهم في نمو الطلاب ويؤدي
إلى التوافق النفسي المطلوب .
3. تطويع
المواد المدرسية في مجال التوجيه والإرشاد وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية
بما يؤدي إلى تكامل التربية والتعليم بما يني شخصية الطالب ويسهم في تكاملها
4. إبداء
المقترحات المناسبة لتطوير خدمات التوجيه والإرشاد من خلال التعاون مع المرشد
الطلابي وأعضاء لجنتي التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك
5. مساعدة
المرشد الطلابي على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى تدخله ومتابعته لها .
6. تطويع
المواد المدرسية في مجال التوجيه والإرشاد وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية
بما يؤدي إلى تكامل التربية والتعليم بما يني شخصية الطالب ويسهم في تكاملها
7. إبداء
المقترحات المناسبة لتطوير خدمات التوجيه والإرشاد من خلال التعاون مع المرشد
الطلابي وأعضاء لجنتي التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك
8. مساعدة
المرشد الطلابي على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى تدخله ومتابعته لها .
9. دعم
وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفعالة في اللقاءات الدورية
مع أولياء الأمور في اجتماعات الجمعية العمومية للآباء والمعلمين ومجلس المدرسة
وغيرها من اللقاءات المدرسية المختلفة .
10.
متابعة استخدام
الطلاب لمذكرة الواجبات المنزلية وتوعيتهم بأهميتها وكيفية استخدامها وأهمية تدوين
الملاحظات والمرئيات بصفة منتظمة لولي الأمر .
11.
الإسهام في علاج
حالات التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب في
المواد الدراسية التي يقومون بتدريسها أثناء الحصة الدراسية وبعدها
12.
مساعدة المرشد
الطلابي في رعاية الطلاب الذين يحتاجون إلى متابعة ، والذين غالباً ما يكون نتيجة
الإهمال المنزلي أو غياب الأب أو وفاته أو أميته عن المتابعة .
13.
التعاون مع المرشد
الطلابي في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات الدراسية أو
الاجتماعية أو النفسية التي تعترض بعض الطلاب
14.
التعامل مع المواقف
اليومية الطارئة لدى بع الطلاب داخل الفصل الدراسي والمدرسة بشكل عام وألا يحول
إلى المرشد الطلابي إلا المواقف المتكررة والتي
لم يتمكن من معالجتها داخل الفصل
15.
التعاون مع المرشد
الطلابي في استقبال أولياء الأمور واطلاعهم على المستويات الدراسية لأبنائهم و استغلال
الحصص في تقديم بعض الخدمات الإرشادية للطلاب حسب الحاجة .
16.
استثمار النشاط
الطلابي بأنواعه المختلفة في معالجة المشكلات التي يواجهها بعض الطلاب بالتعاون مع
رائد النشاط والمرشد الطلابي في المدرسة .
احسنت يا استاذ حلمي جهد مبارك وفعلا دور المعلم دور رائع واساسي في العملية التعليمية
ردحذفأحسنت بارك الله فيك
ردحذفوفقك الله على هذا المجهود
بارك الله فيك
ردحذفبارك الله فيكم وأسعدكم وجعله في ميزان حسناتكم وفقكم الله لما فيه الخير والرشاد خالص تحياتي
ردحذف