الأحد، 21 أبريل 2013

وجه المقارنة بين المعلم المرشد و المعلم الأكاديمي


زيارة الطلاب مع المعلمين والمرشد الطلابي لمركز رعاية كبار السن

الاهتمامات : اهتمامه الأولي بالشخصية   ، أما المعلم الأكاديمي يبدي أولوية للمادة الدراسية والنمو المعرفي للطلاب
 
كيفية قياس: الاختبارات يستخدم اختبارات ومقاييس متنوعة لتقدير الحاجات الإنمائية للطلاب   ،  أما المعلم الأكاديمي يستخدم نتائج الاختبارات لتحديد نتائج التحصيل
 
التقديرات المدرسية : يستخدمها كدلائل تكشف عن أنواع كثيرة من التحصيل والإنجاز في الجوانب النفسية والإجتماعية  ، أما المعلم الأكاديمي يستخدمها بما أنها دالة على تعلم المادة الدراسية
 
أهمية النجاح  : التركيز على مسالك النجاح وآفاقه المتعددة أما المعلم الأكاديمي يقتصر على الطلاب المتقبلين للمادة الدراسية
 
المقابلات  : مقابلات فردية متعلقة بالمشاكل الشخصية والأكاديمية أما المعلم الأكاديمي يهتم بالمقابلات المختصة بالمشكلات الأكاديمية
 
الإستشارة : غالبا ما يستشير ويناقش المرشدين والمعلمين أما المعلم الأكاديمي نادرا ما يلجأ المعلم لاستشارة المرشد المدرسي
 
العلاقة بأولياء الأمور : يهتم لمشاركة الوالدين واستشارتهما من خلال الدعوات المفتوحة واللقاءات الفردية واجتماعات أولياء الأمور أما المعلم الأكاديمي لا يهتم لأولياء الأمور ولا للاجتماعات والمؤتمرات

الانفعالات في التعلم : يهتم كثيرا بالانفعالات خاصة في التربية الوجدانية والتعلم الوجداني أما المعلم الأكاديمي لا يهتم للانفعالات في التعلم

رابط مهم يمكن الاستفاذة منه : موقع التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية


http://www.ec18.net/



هناك تعليقان (2):

  1. ابدعت استاذي الفاضل... وكأنك اعطيت كل الاهتمامات الايجابية للمعلم المرشد والمعلم الاكاديمي .

    ردحذف
  2. انت مبدع يا ا.حلمي

    ردحذف